صحة الطفل

كيفية علاج عدم الانتباه عند الصغار

كيفية علاج عدم الانتباه عند الصغار

إن مشكلة ضعف التركيز عند الأطفال من المشاكل التي تؤثر سلبًا على الطفل، لما فيها من آثارٍ سلبيّةٍ على دراسته وعلاقاته بشكلٍ عام مع الأطفال الآخرين، إذا يمتاز بسهولة تشتت إنتباهه، ويتم ملاحظه أول العلامات من خلال المعلم، حيث إنّ الطفل يستغرق وقتًا طويلًا في إنهاء الواجب الدراسيّ، فضلًا عن تشتته عند إعطاء التعليمات من قِبل المعلّم، ونسيانه لأداء الواجبات المدرسيّة، وعدم القدرة على بقائه في مكانٍ واحدٍ لأداء الواجب الدراسيّ، وهنالك بعض الأسباب التي تُسبب في هذه المشكلة، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.[*]

أسباب مشكلة نقص الإنتباه

هناك بعض العوامل المسببة لمشكلة نقص الإنتباه لدى الأطفال، من أهمها بعض العوامل الوراثية وحدوث اضطراب في ADHD (عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع) والذي ينتقل عبر الجينات من الآباء إلى الأبناء. كذلك إهمال الأم الحامل خلال فترة حملها بصحتها وبنظامها الغذائي أوتعاطيها المواد الكحولية والتدخين والأطعمة الضارة أثناء فترة الحمل. من الأسباب المؤدية إلى إصابة الطفل بنقص الإنتباه أيضًا هي تعرضه لبعض الأزمات النفسية الشديدة التي تفوق قدرته على استيعابها أو عدم فهم مايدور حوله من أحداث مؤلمة لصغر سنه.

كما أن معاملة الأبوين للطفل بقسوة شديدة من أحد مسببات نقص الإنتباه، مثل الضرب المبرح والإيذاء اللفظي أمام زملائه وقلة النوم وعدم تناول الأطعمة الغذائية الصحية. تلك كلها عوامل تتسبب في الشعور بالتشتت وعدم التركيز وقلة القدرة على الاستيعاب.

شاهدي أيضاً: أعراض نقص فيتامين سي للأطفال وعلاجه

أعراض مشكلة نقص الإنتباه

1- الفشل في الدراسة

عندما تلاحظين عزيزتي الأم أن طفلك متأخر كثيرًا في دراسته ولم يحصل على درجات مرضية في اختباراته المدرسية، فاعلمي أن طفلك يعاني من مشكلة في الجهاز العصبي. تُعرف المشكلة في حالة عدم قدرته على استيعاب المواد الدراسية أو الإنتباه إلى مدرسيه. كما أنه يكون غير منتبه أو ومتيقظ أثناء قيامه بالواجبات المدرسية. هذا بالإضافة لشعور الطفل ببعض الصعوبات واعتبار أن تأدية وظائفه المدرسية هو لون من العقاب. كما أنه يفتقد التركيز أثناء تنظيم أدواته المدرسية. كما يسهل عليه فقدانها وذلك بسبب شعوره الدائم بالنسيان وعدم التركيز.

2- كثرة الحركة

من الأعراض والعلامات التي تشير إلى إصابة الطفل بنقص الإنتباه، كثرة حركات الطفل وفرط نشاطه في معظم الأوقات. يظهر ذلك أثناء اللعب أو القيام بمهمات معينة. كما يقوم الطفل المصاب بنقص الانتباه أيضًا بعمل تشويش للكبار أثناء التحدث، وذلك بسبب حركاته وحديثه الدائم.

3- الميل إلى العزلة

يشعر الطفل المصاب بفرط النشاط ونقص الإنتباه إلى الميل للوحدة والعزلة. كما يفتقد كثيرًا القدرة على تكوين بعض العلاقات مع أصدقائه وزملائه في الدراسة. سوف تجدين طفلك يفضل الجلوس بمفرده ولا يجيد التحدث مع الآخرين وخاصة مع أقرانه من نفس المرحلة العمرية أو السن.

4- العصبية وسرعة الغضب

يصبح الطفل المصاب بنقص الإنتباه عصبيًا للغاية وسريع الغضب والانفعال والاندفاع مع اكتسابه لصفة العدوانية الشديدة. فيميل إلى تخريب الاماكن والألعاب الخاصة به أو المقاعد أو الأثاث. بالإضافة إلى ذلك يتصف الطفل بالعناد الشديد والتحكم والسيطرة ويصبح كئيبًا مثيرًا للنكد. لكن إذا تحدثتِ معه بهدوء تجدين منه مشاعر طيبة وخلق. لكنه مصاب ببعض الإضطرابات النفسية الحادة.

علاج مشكلة نقص الإنتباه

علاج دوائي

هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية اللازمة لمعالجة مشكلة نقص الإنتباه وفرط النشاط. لكن لابد من تناولها بعد تعليمات الطبيب المختص. فهذه الأدوية تعالج مشكلة اكتئاب الطفل وتساعد على تنشيط خلايا المخ وتحسين القدرة الذهنية. ومن أهم هذه الأدوية هي ريتالين، اديرال، ديكسدرين، ديكسيدروأمفيتامين، ميثيل فينيدات، غوانفاسين، كونسيرتا.

علاج نفسي وسلوكي

أما هذا النوع من العلاج فله تأثير قوي وفعال لمشكلة نقص الإنتباه لدى طفلك. يعني هذا النوع من العلاج التحدث إلى طفلك باستمرار والتفاهم معه، ومعرفة الأشياء الذي تزعجه وتسبب له الحزن والكآبة. كما يجب أن يتزامن ذلك مع شعوره بالأمان والطمأنينة ومنحه الإحساس بالحب والحنان بشكل كبير. أي تكون الأم أو الأب صديق حميم لطفله المصاب بمشكلة نقص الإنتباه أو فرط النشاط، ذلك لتعزيز ثقته بنفسه والتخلص من التردد والتشتت الذهني.

علاج غذائي

من العلاجات الهامة أيضًا والفعالة للتخلص من تشتت الإنتباه لدى الطفل، الاهتمام بالتغذية السليمة لطفلك. ذلك عن طريق منعه من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والحلويات التي تؤثر كثيرًا على وظائف الجهاز العصبي. ممايؤدي لفرط النشاط والحركة. مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة ومشروبات الكافيين والمشروبات الغازية. لكن أكثري من تقديم سلطات الفواكه الطازجة المضاف إليها المكسرات. لأهمية هذه الأطعمة لتغذية خلايا وأنسجة الدماغ والمساعدة على الإنتباه والتركيز والتخلص من التشتت والارتباك الذهني. إحرصي أيضًا على تناول طفلك سلطة الخضروات والعصائر والخضروات ذات الأوراق الداكنة التي تقوم بتنشيط الذاكرة والحد من النسيان.

علامات فقدان التركيز

يظهر على الطفل قليل التركيز عدة علامات، نذكر منها ما يأتي:[*]

فقدان القدرة على تنظيم ممتلكاته والحفاظ عليها، وكذلك فقدان القدرة على تنظيم وقته لأداء المهمات.
فقدان القدرة على تكوين تسلسل للأفكار.
الحاجة إلى تكرار التعلميات الموجهة له باستمرار.
عدم القدرة على التركيز بمهمة واحدة في الوقت الواحد.
استغراق وقت طويل لإنجاز المهمة.
كثرة التململ، والعبث بأي شيء حوله.
عدم الاستماع عند توجيه الكلام له.
التحديق المستمر في الأفق أو الفراغ.
انزاعاج الطفل من نفسه وتولد شعور لديه بأنه أحمق.

برنامج عملي لعلاج عدم الانتباه عند الصغار وضعف التركيز عند الأطفال, تجربتي مع عدم الانتباه عند الصغار, مراجع عن عدم الانتباه عند الصغار وتشتت الانتباه, تمارين لعلاج عدم الانتباه عند الصغار, عدم الانتباه عند الصغار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى