الحمل

للمرأة الحامل : ما عليك فعله فور علمك بحملك

للمرأة الحامل : ما عليك فعله فور علمك بحملك، عندما تعرفين أنك حامل، تحتاجين إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية واتباع التعليمات والتوصيات من أجل سلامة صحتك وصحة جنينك.

يغير الحمل مجرى حياة المرأة تمامًا حيث تصبح مسؤولة عن صحة وسلامة الجنين الذي ينمو في رحمها ويغير طبيعة جسدها طوال فترة الحمل. اكتشفي المزيد عن دليل المرأة الحامل وما يجب عليك فعله سيدتي بعد التعرف على حملك في المقالة أدناه.

 

الحصول على الرعاية الطبية والمراقبة

من الأشياء الأساسية التي يجب عليك القيام بها بمجرد أن تكتشفين أنك حامل هي تحديد موعد مع طبيبك لإجراء الفحوصات وفحص الحمل الأولي. تسمح الرعاية الطبية المبكرة في بداية الحمل لطبيبك بمراقبة نمو طفلك واكتشاف أي تشوهات أو مخاطر صحية في أقرب وقت ممكن.

يعد فحص الدم أحد أهم الاختبارات التي سيطلبها طبيبك عندما تكتشف أنك حامل. يجب أن تجري أنت وزوجك أيضًا تحليلًا لفصيلة الدم لمعرفة ما إذا كان العامل الريسوسي سلبيًا أم إيجابيًا لتجنب مشاكل الأجسام المضادة عندما تكون فصيلة دم الجنين مختلفة. كما يوضح تعداد الدم الكامل مستوى الهيموجلوبين في الدم وما إذا كانت الأم مصابة بفقر الدم، مما يؤثر بالتالي على صحتها وصحة الجنين.

 

تتبع نمط حياة صحي

الحمل المبكر هو الوقت المثالي لإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة. يجب التوقف فورًا عن التدخين وشرب الكحوليات بمجرد أن تكتشفي عن حملك لأنها تسبب ضررًا خطيرًا للجنين. يجب توخي الحذر لتجنب التمارين الشاقة أو المشاركة في الأنشطة الخطرة الأخرى التي تعرض صحة الطفل وسلامة واستقرار الحمل للخطر.

بمجرد معرفة أنك حامل، يجب عليك تحسين نظامك الغذائي، وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة المناسبة للحمل بانتظام. يجب عليك أيضًا الالتزام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات والحديد والكالسيوم التي يصفها طبيبك. احصلي على قسط كافٍ من النوم والراحة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، لضمان حمل آمن ومستقر.

تحدث إلى طبيبك بمجرد أن تعرف أنك حامل إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم لتحديد ما إذا كان بإمكانك الاستمرار في تناول أدويتك. تجنبي تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، حيث أن معظم الأدوية لها تأثير سلبي على صحة الجنين ويمكن أن تسبب تشوهات أو إجهاضًا.

 

تحضير خطة للطفل المنتظر

ليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في التخطيط لولادة طفلك بمجرد معرفة أنك حامل. تمر تسعة أشهر من الحمل بسرعة، لذا فإن التخطيط المسبق ووضع خطة سيساعدك على البقاء على المسار الصحيح. اكتشفي خيارات مكان ولادة طفلك، بما في ذلك المستشفيات المختلفة في منطقتك ومراكز الولادة وحتى منزلك.

تدرس أنت وزوجك وضعك المالي لوضع خطة لدفع الفواتير الطبية للولادة ومتابعة الحمل وشراء معدات الأطفال والاحتياجات المتكررة مثل الحفاضات أو الحليب الصناعي أو الضروريات الأخرى.

 

التعامل مع أعراض الحمل المزعجة

غالبًا ما يكون للحمل المبكر آثار جانبية مزعجة وأعراض مزعجة، بما في ذلك غثيان الصباح وألم الثدي والتعب والصداع وحرقة المعدة. حاول التغلب على هذه الأعراض باتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المختلفة ومريح للجهاز الهضمي. حاول أن تستريح، واستشر الطبيب في الأعراض المزعجة حتى يتمكن من اختيار الحل الأفضل لسلامتك أنت وطفلك.

أخيرًا، بعد قراءة هذا الدليل السريع حول أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عندما تكتشفين أنك حامل، حاولي اتباع هذه النصائح لتخطي حملك بأمان وولادة طفل سليم، ولا تنسي أن هذه الرحلة الأمومة لا تنتهي عند هذا الحد لأن لديك أيامًا وسنوات صعبة أمامك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى