الحمل

متى يتحرك الجنين؟

متى يتحرك الجنين؟ من أكثر الأشياء إثارة وعاطفية بالنسبة للمرأة أن تشعر بحركات طفلها الأولى عندما يكون في رحمها. تعتبر حركة الطفل في رحم الأم من أروع اللحظات التي تمر بها المرأة في حياتها كلها ، ومن أكثر اللحظات المدهشة أن تعتقد أن روحًا صغيرة تعيش داخل رحم الأم. يبدأ رحم الأم بالنمو بداخلها.

 

لذلك تعتبر حركة الجنين من أجمل وأروع التجارب التي تمر بها المرأة أثناء الحمل. ومع ذلك ، هناك العديد من النساء الحوامل لأول مرة اللاتي لم يكن لديهن معلومات معينة عن حركات الجنين ولا يعرفن التاريخ الدقيق الذي شعرت فيه الأم بحركات جنينها. لذلك سيكون مقال اليوم هو الجواب على سؤال الأمهات الجدد وهو: “متى يتحرك جنيني؟ كيف اعرف كيف يتحرك الجنين في البطن؟ ومتى أشعر بالقلق عندما يتوقف الجنين عن الحركة؟ تابع معنا هذا المقال وتعرف على وقت حركة الجنين.

 

متى يتحرك الجنين؟

حركة الجنين هي نبض قلب الطفل ، وحركة الجنين من أهم علامات صحة الطفل وتعتبر دليلاً على أن الطفل ينمو بشكل طبيعي وأنه في حالة ممتازة. يتحرك الجنين عادة في الشهر الرابع من الحمل وهو الأسبوع الثالث عشر من الحمل ، وهناك نساء يبدأ يتحرك الجنين في بداية الشهر الخامس. في الأسبوع 13 يتحرك الجنين بشكل طفيف بسبب صغر حجم الجنين ومع تطوره تبدأ الحركة في الزيادة لتكون حركات خفيفة ومع تقدم الأسابيع وعندما يصل الجنين إلى 16 أسبوعًا تزداد حركاته بشكل ملحوظ.

 

ما هي حركة الجنين؟

لا تقتصر حركات الجنين على نبضات القلب فقط ، بل هي أيضًا فتح وإغلاق كامل للفم ، مثل حركة التثاؤب ، وكذلك ركل أقدام الطفل الرخوة ، وتعتبر هذه الحركة من أشهر حركات الطفل الحركات التي تشعر بها الأم لأنها الأكثر وضوحًا. كما أن دوران الطفل بحركاته لأعلى ولأسفل هي إحدى حركات الجنين ، بالإضافة إلى حركة يدي الطفل الصغيرتين وذراعيه ورجليه.

 

كيف تشعر الأم بحركات جنينها؟

تبدأ الأم في الشعور بالحركة الصحيحة للجنين من بداية الشهر السادس عشر من الحمل أي حتى نهاية الشهر الرابع. والحركة هنا هي ركلة مستمرة أو حركة دائرية في البطن. ثم تتوقف الحركة لساعات قليلة ، وأحيانًا قد تتوقف الحركة ليوم واحد ، ثم تستأنف الحركة ، وهناك نساء حاملات يصفن حركة الجنين ، وهناك من يقول إن حركة الجنين ، الجنين يشبه الفشار في البطن ، وهناك من يقول إن الحركة تشبه الفراشة التي ترقص معها ، ويقول البعض إنها مثل سمكة أو موجات ضوئية تتحرك في البطن. ومع ذلك ، في بداية الشهر السادس ، تختلف حركات الجنين وتبدأ في الزيادة ، وكأنه يركض ، بسبب الحجم الكبير للجنين وتطوره المتسارع.

 

سرعة حركة الجنين

تشعر المرأة الحامل بحركات الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل وهناك معدل معين لحركة الجنين يحدث ثلاثين مرة في الساعة الواحدة. أو عشر مرات على الأقل في ساعة واحدة ، وإذا كان أقل ، يلزم إجراء فحص متخصص للتأكد من سلامة الجنين. لكن يجب أن تعلم الأم أن هناك أوقات ينام فيها الجنين ، وهي تدوم أربعين دقيقة ، ولكن إذا تجاوزت هذه الفترة تسعين دقيقة دون حركة ، فعليك أيضًا استشارة الطبيب.

 

أسباب قلة حركة الجنين

هناك عدة أسباب تؤدي إلى قلة حركة الجنين إلى جانب ساعات النوم ، وأهمها الحالة العقلية السيئة للأم التي تتعرض لها أحيانًا ، وهو من أهم الأسباب التي تجعل الجنين يتحرك بشكل أقل. . وبالمثل فإن الشعور بالإجهاد والتعب الذي تشعر به الأم ، أو ألم في منطقة البطن ، وحتى الشعور بالإمساك المزمن ، وهو من أهم أعراض الحمل ، وأحيانًا انتفاخ شديد في الأمعاء حتى لا يشعر بحركة الجنين. من العوامل التي تجعل الأم لا تشعر بحركة جنينها زيادة في السائل الأمنيوسي مما يجعل من الصعب على الجنين الحركة ، أو قد يكون حساب حمل الأم خاطئًا.

 

الأشياء التي تزيد من حركة الجنين في الرحم

هناك عدة أمور يمكن أن تلجأ إليها الأم الحامل لزيادة حركية الجنين للحفاظ على سلامته ، وأهمها أن تأكل المرأة الحامل قطعة شوكولاتة أو حتى شريحة بصل. أو يمكن للأم أيضًا أن تشرب كوبًا من الماء البارد ، لأن الجنين سيشعر بتغير درجة الحرارة عند هذه النقطة وسيحاول الابتعاد عنها. وبالمثل تسمع المرأة الحامل موسيقى صاخبة أو تضغط على بطنها ، فهذا يساعد على تحفيز حركات الجنين لدرجة التعبير عن عدم الرضا.

متى يتحرك الجنين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى