طب وصحة

متى يشفى مريض الجدري

يعتبر مرض الجدري من الأمراض التي كانت تهاجم البشرية منذ القدم، ومن خلال هذا المقال، وسنتطرق إلى هذا المرض، ما هي أسبابه، ما هي أعراضه ، متى يشفى مريض الجدري ؟

مرض ايعتبر مرض لجدري

يعد الجدري مرضًا معديًا ومشوهًا ومميتًا في كثير من الأحيان، وهو يصيب البشر منذ آلاف السنين، وقد تم القضاء على الجدري الذي يحدث بشكل طبيعي في جميع أنحاء العالم بحلول عام 1980 – نتيجة حملة تحصين عالمية غير مسبوقة.
تم الاحتفاظ بعينات من فيروس الجدري لأغراض البحث، وقد أتاح التقدم في البيولوجيا التركيبية إمكانية تكوين الجدري من تسلسلات الأحماض الأمينية المنشورة، وقد أدى ذلك إلى مخاوف من إمكانية استخدام الجدري في يوم من الأيام كعامل حرب بيولوجية.

أعراض مرض الجدري

بعد فترة الحضانة، يحدث ظهور مفاجئ لعلامات وأعراض تشبه الإنفلونزا. وتشمل هذه:

  • حمى
  • الانزعاج العام
  • صداع الراس
  • التعب الشديد
  • ألم شديد بالظهر
  • التقيؤ 
  • تتطور الحبوب الحمراء في الأغشية المخاطية للأنف والفم وتتحول بسرعة إلى تقرحات تنفتح.

متى يشفى مريض الجدري

تظهر الأعراض الأولى للجدري عادةً بعد 10 إلى 14 يومًا من إصابتك، وخلال فترة الحضانة من سبعة إلى 17 يومًا، ستبدو بصحة جيدة ولا يمكنك إصابة الآخرين بالعدوى.
في بداية المرض، وبعد بضعة أيام، تظهر بقع حمراء مسطحة أولاً على وجهك ويديك وساعديك، ثم على جذعك لاحقًا، في غضون يوم أو يومين، تتحول العديد من هذه البقع الحمراء إلى بثور صغيرة مملوءة بسائل صافٍ، ثم يتحول إلى صديد.
تبدأ القشور في التكون بعد ثمانية إلى تسعة أيام ثم تتساقط في النهاية، تاركة ندوبًا عميقة محفورة.

اقرأ أيضًا: مرض ريفسم – Refsum Disease

أسباب مرض الجدري 

ينتج الجدري عن الإصابة بفيروس الجدري، ويمكن أن ينتقل الفيروس:

  • مباشرة من شخص لآخر، ويتطلب الانتقال المباشر للفيروس اتصالًا مباشرًا وجهاً لوجه لفترة طويلة، ويمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الهواء عن طريق الرذاذ الذي يخرج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث.
  • بشكل غير مباشر من شخص مصاب، في حالات نادرة يمكن أن ينتشر الفيروس المحمول في الهواء إلى أماكن أبعد، وربما من خلال نظام التهوية في المبنى، مما يؤدي إلى إصابة الأشخاص في الغرف الأخرى أو في الطوابق الأخرى.
  • عن طريق العناصر الملوثة، ويمكن أن ينتشر الجدري أيضًا من خلال ملامسة الملابس الملوثة والفراش، على الرغم من أن خطر الإصابة من هذه المصادر أقل شيوعًا.
  • كسلاح إرهابي محتمل، يعد الإطلاق المتعمد للجدري تهديدًا بعيدًا، ومع ذلك، نظرًا لأن أي إطلاق للفيروس يمكن أن ينشر المرض بسرعة، فقد اتخذ المسؤولون الحكوميون العديد من الاحتياطات للحماية من هذا الاحتمال ، مثل تخزين لقاح الجدري

مضاعفات مرض الجدري

ينجو معظم المصابين بالجدري. ومع ذلك، فإن بعض الأنواع النادرة من الجدري تكون قاتلة دائمًا، وتؤثر هذه الأشكال الأكثر شدة بشكل شائع على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
عادة ما يعاني الأشخاص الذين يتعافون من الجدري من ندوب شديدة، خاصة على الوجه والذراعين والساقين، وفي بعض الحالات ، قد يتسبب الجدري في الإصابة بالعمى.

الوقاية من المرض

في حالة تفشي المرض، سيتم عزل الأشخاص المصابين بالجدري في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس، وسيحتاج أي شخص كان على اتصال بشخص أصيب بالعدوى إلى لقاح الجدري، والذي يمكن أن يمنع أو يقلل من شدة المرض إذا تم إعطاؤه في غضون أربعة أيام من التعرض لفيروس الجدري.
يتوفر لقاحان، حيث يستخدم أحد اللقاحات (ACAM2000) فيروسًا حيًا مرتبطًا بالجدري، ويمكن أن يسبب أحيانًا مضاعفات خطيرة، مثل الالتهابات التي تصيب القلب أو الدماغ، ولهذا السبب لا يوصى بتطعيم الجميع في هذا الوقت، فالمخاطر المحتملة للقاح تفوق الفوائد، في غياب تفشي الجدري الفعلي.
تم العثور على لقاح ثان، وهو لقاح أنقرة المعدل (Jynneos)، ويعتبر لقاحًا آمنًا، ويمكن استخدامه مع الأشخاص غير القادرين على تناول ACSM 2000 ، والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين يعانون من اضطرابات الجلد.

المصادر 

mayoclinic
cdc

متى يشفى مريض الجدري, متى يشفى مريض الجدري, متى يشفى مريض الجدري, متى يشفى مريض الجدري, متى يشفى مريض الجدري, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى