تغذية

مشروب التمر هندي وفوائده المتعددة

يعتبر مشروب التمر هندي من أشهر العصائر التي يتم استخدامها على نطاق واسع خلال شهر رمضان وطوال العام. يتم تحضير مشروب التمر هندي من نبات التمر الهندي الذي يزرع بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية.

مشروب التمر هندي وفوائده المتعددة

إن الفائدة الوحيدة من التمر الهندي ليست في طعمه الحلو والرائع الذي يحبه بعض الناس، ولا في إعطاء الطاقة للجسم أو مجرد إرواء العطش، ولكن التمر الهندي له فوائد عديدة للجسم. لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الأخرى المفيدة جدًا لصحة الجسم. في هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد التمر الهندي للجسم.

 

يساعد في علاج الإمساك

منذ العصور القديمة، تم استخدام التمر الهندي كعلاج عشبي طبيعي للإمساك وآلام البطن الناتجة عن الإمساك لفترات طويلة. يساعد التمر الهندي أيضًا في الهضم والتخلص من الفضلات المتراكمة في الأمعاء الغليظة. وبالتالي، فهو يساعد أيضًا على تهدئة متلازمة القولون العصبي. يحتوي التمر الهندي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن أهمها حمض الطرطريك وحمض الماليك والبوتاسيوم. كل هذه الأحماض والفيتامينات الموجودة فيه تساعد على التخلص من النفايات. يساعد التمر الهندي أيضًا على شد العضلات اللاإرادية التي يتسبب تقلصها في عدم القدرة على الإخراج بشكل صحيح. كما يساعد التمر الهندي في علاج قرحة المعدة التي تنتج عن تهيج شديد في المعدة. كما أنه يساعد على طرد الديدان من المعدة.

 

صحة القلب

التمر الهندي مفيد جدًا لصحة القلب لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج ارتفاع ضغط الدم. كما أنه يساعد في علاج ضيق الشرايين والصمامات في القلب. ويساعد على منع تجلط الدم وآلام الصدر. ينصح مرضى القلب بشرب كوب من مشروب التمر هندي كل يوم، والأفضل عدم إضافة الكثير من السكر إليه، لأن الكثير من السكر يمكن أن يسبب الكثير من الضرر للجسم ويحول المشروب من مفيد إلى ضار.

 

جيد للبشرة

يحتوي عصير التمر الهندي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة جدًا لجمال البشرة. يحتوي مشروب التمر هندي على فيتامين ب وفيتامين ج ومضادات الأكسدة والألياف وأحماض ألفا هيدروكسي. وجميع هذه الفيتامينات والمعادن مهمة لجمال البشرة. تساعد على التخلص من التجاعيد والتمتع ببشرة صحية وشابة. كما أنه يساعد على تهدئة حروق الشمس وتساعد هذه الفيتامينات أيضًا على التخلص من البثور والبثور بالإضافة إلى إضفاء الحيوية والإشراق على البشرة. يمكن استخدام عصير التمر الهندي على الجلد عن طريق غمس قطعة قطن نظيفة في العصير ووضعها على الجلد وتركه لمدة ربع ساعة حتى يجف. ثم يغسل الجلد. لحروق الشمس، يمكنك إضافة زيت الورد إليها للحصول على نتائج سريعة.

 

فقدان الوزن

يساعد مشروب التمر هندي على إنقاص الوزن ويساعد أيضًا على قمع الشهية بشكل كبير. وذلك لأن عصير التمر الهندي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تضمن الشعور بالشبع لفترة طويلة. كما أنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا، فيمكنك شرب 1 إلى 3 أكواب من التمر الهندي يوميًا. يتم تحضيره عن طريق نقع التمر الهندي في الماء وتركه طوال الليل بدون إضافة سكر. يمكنك شربه عند الشعور بالجوع أو قبل الوجبات الرئيسية، حتى لا تفرط في الأكل بكميات كبيرة. لأنه يعطي الشعور بالشبع. يمكن استخدامه أيضًا لإعداد الطعام. يوجد العديد من الأطباق والوصفات العالمية حيث يستخدم التمر الهندي في تحضيره وإعطائه مذاق لذيذ لما له من طعم حلو وحامض.

يساعد في الوقاية من السرطان

يساعد مشروب التمر هندي على زيادة المناعة بشكل كبير مما يمنع مهاجمة الخلايا السرطانية في الجسم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بالسرطان حيث تساعد على منع تكون الخلايا السرطانية. كما ينصح مرضى السرطان بشرب التمر الهندي لأنه يساعد في تقليل نشاط الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. وبالتالي، فهو يساعد في الحد من الانتشار السريع للسرطان من موقع إلى آخر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى