طب وصحة

أسباب وعلاج ظهور الكدمات في الجسم

أسباب وعلاج ظهور الكدمات في الجسم، الكدمات هي بقع على الجلد تتحول غالبًا إلى اللون الأزرق أو الأرجواني بسبب تراكم الشعيرات الدموية في المنطقة المصابة. عندما تصطدم بشيء صلب، فإنها تسبب كدمات تظهر بوضوح على الجلد. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي التمارين الشديدة أيضًا إلى ظهور كدمات في أجزاء معينة من الجسم.

 

هناك نوعان من الكدمات: الكدمات السطحية، وهي عبارة عن كدمات بسيطة، وكدمات متقدمة. أما الكدمات البسيطة، كما يقول لنا الدكتور سمير معوض، استشاري الطب الباطني والأوعية الدموية، فهي عبارة عن تراكم كثيف للشعيرات الدموية تحت الجلد، وهذا بدوره لا يدعو للقلق. ومع ذلك، في المرحلة المتقدمة من الكدمات، لا يقتصر الأمر على تراكم الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد، ولكن له أيضًا عواقب وآثار أخرى. مثل صدمة الشخص الذي تعرض للكدمات إلى نزيف متكرر حول الأنف والأسنان مما يسبب مشاعر القلق والتوتر.

أسباب وعلاج ظهور الكدمات في الجسم

يمكن أن تؤثر هذه الكدمات في الجسم على عدة مناطق من الجسم. وجود كدمات على الجلد مثل الدوالي وكدمات العظام وكدمات العضلات.

 

أسباب الكدمات

تحدث هذه الكدمات في الجسم غالبًا بسبب الاصطدام بجسم حاد أو صلب، وعندما يحدث ذلك يتسبب في تجمع الشعيرات الدموية تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهور كدمات تظهر بألوان عديدة ومميزة على الجلد. في كثير من الحالات يكون سبب هذه الكدمات على سطح الجلد هو المجهود البدني العنيف والمفرط مما يؤدي إلى حدوث إصابات في عدة مناطق من الجسم. أما الكدمات التي نلاحظها فجأة على الجسم، فإن الأطباء ينسبونها إلى الاصطدام بشيء ما، إلى نسياننا أو تجاهلنا لهذا الاصطدام.

وفي حالة حدوث الكدمات في الجسم بشكل متكرر دون تفسير، غالبًا ما يكون الشخص يعاني من كدمات، من الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم أو مضادات التخثر السائلة ؛ هذه الأدوية، بدورها، هي سبب قوي للكدمات لدى هؤلاء الأشخاص. هناك أيضًا أشخاص يعانون من مرض السكري لأنهم أكثر عرضة للكدمات، حيث يتسبب هذا المرض في ترقق الدم نتيجة تناول الأدوية، وهو السبب الرئيسي للكدمات. بالنسبة لمرحلة متقدمة من الحياة، هناك الكثير من الكدمات في الجسم لأن الجلد يصبح أقل حساسية من ذي قبل. يؤدي هذا في الواقع إلى زيادة نسبة الجلد المصاب بالاصطدام الذي يتعرض له، وهذا هو سبب سهولة تعرضه للكدمات نتيجة تراكم الشعيرات الدموية دون التمكن من التخلص من الدم المتجمع تحت الجلد. جلد.

 

معالجة الكدمات

غالبًا لا يوجد علاج سريع للكدمات، ولكن هناك بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من تلك الكدمات المزعجة:

  1. ضع كمادات باردة من الثلج على منطقة الكدمات من الجلد لمدة ربع ساعة تقريبًا، متتالية كل عدة ساعات. للثلج قدرة كبيرة على التخلص من التورم المصاحب للكدمات، كما أنه يزيل تأثير تجمع الأوعية الدموية تحت الجلد.
  2. في اليوم التالي لا بد من عمل كمادات بماء فاتر على المناطق المصابة من الجلد والتي بدورها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما يؤدي إلى تخفيف آثار الكدمات.
  3. من الأشياء المهمة التي يمكنك القيام بها عند ظهور كدمات في منطقة الرجل أو الكاحل هو رفع القدم المصابة بجسم طويل. للتخلص من زيادة التورم في هذه المنطقة وتقليل شدة الألم.
  4. يجب تعريض المناطق المصابة بالكدمات لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة. تتمتع أشعة الشمس بمزايا كبيرة في تكسير جزيئات مادة تتشكل حول الكدمات، تُعرف باسم البروليبين، مما يؤدي بدوره إلى تحول الجلد إلى اللون الأصفر.
  5. استخدم إصبعك السبابة لتدليك المنطقة المحيطة بالكدمات برفق. لأنه يؤدي إلى تنشيط الخلايا الليمفاوية والتي بدورها تعمل على التخلص من الكدمات بسرعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى